منتديات EL-NAGAR الشامله
بســــــــــــــــــــم اللـــــــــــــــــــــــه الرحمــــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــم

عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت(ى) عضو(ه)معنا

او التسجيل اذا لم تكن(ى) عضو(ه) وترغب(ى) فى الانضمام الى اسرة المنتدى


سنتشرف بتسجيلك


انبياء اهل القريه Icon_smile مع تحيات / إدارة المنتدى انبياء اهل القريه Icon_smile
منتديات EL-NAGAR الشامله
بســــــــــــــــــــم اللـــــــــــــــــــــــه الرحمــــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــم

عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت(ى) عضو(ه)معنا

او التسجيل اذا لم تكن(ى) عضو(ه) وترغب(ى) فى الانضمام الى اسرة المنتدى


سنتشرف بتسجيلك


انبياء اهل القريه Icon_smile مع تحيات / إدارة المنتدى انبياء اهل القريه Icon_smile
منتديات EL-NAGAR الشامله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات EL-NAGAR الشامله

@منتدى اسلامى,ترفيهى,نقاشى,علمى,برامج,العاب@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى اكبر منتدى اسلامى وترفيهى ونقاشى وعلمى وبرامج مع اطيب تمنياتنا لكم بقضاء مع تحيات/ إدارة المنتدى
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
playlist
القرأن الكريم
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
جوجل
المواضيع الأخيرة
» تواصل افضل شركة لتطبيقات المحمول
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 9:23 pm من طرف محبى د رامى

» هل انت صبور..اذا ادخل واختبر نسبة صبرك....؟؟
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:48 am من طرف نور عينى

» موضوع هااااااااااااااااااااااام
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 11:49 pm من طرف نور عينى

» السلام عليكم
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 11:38 pm من طرف نور عينى

» أيهما أسعد البنت ولا الولد
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 11:04 pm من طرف نور عينى

» البوم الشيخ مشارى الجديد
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 9:29 pm من طرف نور عينى

» ضحكة على الماشى
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 9:13 pm من طرف نور عينى

» هاااااااااااااااااااااى
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 10:28 pm من طرف البرنسيسه

» egyptian heba
انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 11:00 pm من طرف TamerHosnyLover

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 انبياء اهل القريه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
LOVE^^^^SMILE
مشرف عام
مشرف عام
LOVE^^^^SMILE


العقرب الحصان
عدد المساهمات : 25
تاريخ الميلاد : 26/10/1990
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 33
الموقع : المنصوره
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كليه هندسه
المزاج : شارب بيبسي ومدلع نفسي

انبياء اهل القريه Empty
مُساهمةموضوع: انبياء اهل القريه   انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 11:27 am

سيرتهم:

يحكي الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكره السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد اختلفت فيها الروايات. وعدم إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً في دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا (قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ).

وهذا الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك, كما يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها ?! شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت ?!

وهذه هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوة والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذج الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من الحياة يملكون هم أن يقلدوه.

وفي ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ. وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.

ولكن المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير; ولا يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا نتشاءم منكم; ونتوقع الشر في دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن ندعكم في دعوتكم: (لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ). هكذا أسفر الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!

ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ). فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط بنواياهم وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال نفسه, ومن خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم بالوجوه أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!

وقالوا لهم: (أَئِن ذُكِّرْتُم) أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير? (بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) تتجاوزون الحدود في التفكير والتقدير; وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم والتعذيب!

ما كان من الرجل المؤمن:

لا يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمر إنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة. إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون. وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن البغي, وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين.

ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له أذى. ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى أقصاها.

فقال لهم: اتبعوا هؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم يدعون إلى إله واحد. ويدعون إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم, وإلى طريق مستقيم.

ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه, ويناشد فيهم الفطرة التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد تسائل مع نفسه قبل إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع والمصير? وما الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر? إن الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما تتجه, فلا تنحرف عنه إلا بدافع آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.

ثم يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا تنفع. وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه, وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل ممن ينحرف عن الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر بسبب انحرافه وضلاله?

والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب: (إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!

استشهاد الرجل ودخوله الجنة:

ويوحي سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها, وعلى القوم وما هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق, متبعاً صوت الفطرة, وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالم الآخر. ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع المخلص الشهيد: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ .. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).

وتتصل الحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالم البقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاول الباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات الجاهلية إلى نور اليقين.

ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من المغفرة والكرامة, يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه قومه ويرون ما آتاه ربه من الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.
إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:

هذا كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ). لا يطيل هنا في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم, وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!

تجاوز السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياق اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له ادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائي شيئا له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.egypt-pioneer.yoo7.com
blackcat4
مشرفه
مشرفه
blackcat4


الميزان الكلب
عدد المساهمات : 41
تاريخ الميلاد : 16/10/1994
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 29
الموقع : اسكندريه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ثانوي
المزاج : كويس اوقات

انبياء اهل القريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انبياء اهل القريه   انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 11:28 pm

طبعا معاك كل الحق لان لما يكون القران الكريم لم يدلو او لم يقول اسماء الرسل فا من الخطا ان يتصور البشر قصصا واسماء اخرا بجد نقطه مهمه اوي وكان موضوع حلو اوي يا سيف مرسي علي الموضوع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/خالد النجار
المدير العام
المدير العام
د/خالد النجار


العذراء القرد
عدد المساهمات : 245
تاريخ الميلاد : 20/09/1992
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 31
الموقع : EGYPT_BENI SUEF
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دكتور
المزاج : رايق

انبياء اهل القريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انبياء اهل القريه   انبياء اهل القريه I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:59 pm

حقيقى موضوع رائع جزاك الله كل الخير


نرجو المزيـــــــــــــــــــــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egypt-pioneer.yoo7.com
 
انبياء اهل القريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات EL-NAGAR الشامله :: منتدانا الغالى :: قصص الانبياء-
انتقل الى: